النقابة الوطنية للصحفيين تختتم ورشة الصحافة الاقتصادية الاولى في السليمانية

بغداد – NUJاختتمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق الورشة التدريبية الاولى الخاصة بالصحافة الاقتصادية بمشاركة 6 صحفيين اقتصاديين من محافظات السليمانية واربيل وكركوك.

وهذه الورشة هي الاولى ضمن سلسة ورش مدعومة من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، بهدف تطوير قابليات المحررين والمراسلين الاقتصاديين في وسائل الاعلام العراقية وتزويدهم باخر التطورات على هذا الصعيد.
وجرى تعريف المشاركين في الورشة بالمبادئ والقوانين العامة للاقتصاد والانشطة الاقتصادية والمالية والاوضاع الاقتصادية والمالية الراهنة في العراقي.
 كما جرى التعريف بالصحافة الاقتصادية وتاريخ نشأتها، بالاضافة للصفات التي يجب توفرها في الصحفي الاقتصادي والمهارات التي يحتاج لاكتسابها.
ونوقشت في الورشة  نماذج لكتابة الخبر والتقرير الاقتصادي وكيفية التعامل مع اخبار اسعار صرف العملات وتنويع المصادر للحصول على الاخبار الاقتصادية ومهارات التعامل مع الارقام والاحصائيات وايصالها للمتلقي بابسط صيغة ممكنة بما له علاقة بالحياة اليومية للمواطن.
وخلال اليوم الثاني للورشة تعرف المتدربون على عمل  سوق الاوراق المالية في العراق ومهارات كتابة تقرير البورصة بالاضافة الى كيفية عمل السياستين النقدية والمالية في العراق وما هي اهم القضايا الخلافية بين السياستين.
وجرى ايضا تعريف المتدربين بماهية سلعة النفط وانواعه وطرق قياسه والمعايير المعتمدة في تثبيت اسعاره في العراق، فضلا عن التعريف  بالمصطلحات الاقتصادية المهمة مثل التضخم والناتج المحلي الاجمالي والبطالة.
 وستنظم النقابة في الشهرين المقبلين ورشتين مماثلتين في بغداد واحدى محافظات الفرات الاوسط.
Share on FacebookEmail this to someoneTweet about this on TwitterPrint this pageShare on Google+

التعليقات