تركيا: اعتقال نائبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي هدى كايا

اعتقلت قوات الأمن التركية نائبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن مدينة إسطنبول هدى كايا وهي أحد النائبات المحجبات اللاتي سقطن ضحايا الانقلاب الأبيض في الثامن والعشرين من فبراير/شباط لعام 1997.كايا

وتم اقتياد كايا إلى مديرية الأمن وهي مكبلة الأيدي بعد اعتقالها على خلفية التحقيقات الجارية في ديار بكر. ومن المنتظر أن يتم نقل كايا إلى إزمير أولا ومن ثم إلى ديار بكر.

وأكد المتحدث باسم الحزب أيهان بيلجان نبأ اعتقال كايا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث نشر تغريدة ذكر فيها أن قوات الأمن التركية اعتقلت نائبة الحزب عن مدينة إسطنبول هدى كايا في منتصف الليل بمدينة أفيون (وسط تركيا) على خلفية ملف التحقيقات الجارية في مدينة ديار بكر، زاعما أنها محاولة من النظام لصرف الأنظار عن الإخفاق في عملية الباب وخفض التصنيف الائتماني لتركيا.

كما احتج بيلجان على اعتقال كايا قائلا: “إن الذين ينظمون الاستفتاء الشعبي على دستورهم بالطريقة التي اتبعها العسكري الانقلابي كنعان أفرين هل يظنون أنهم سيبقون في السلطة لآلاف السنين كما ظن الواقفون وراء الانقلاب الأبيض عام 1997؟! إن السلطة تغيرت لكن قيود السيدة كايا لم تتغير”، في إشارة منه إلى ما عانته كايا أثناء هذا الانقلاب.

وفي بيان له على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن نائب الحزب عن مدينة ديار بكر ضياء بر أنه سيتم نقل كايا إلى إزمير أولا من ثم إلى ديار بكر.

يُذكر أنه تم اعتقال كايا في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول الماضي من أمام منزلها بعد صدور قرار بإحضارها بالقوة في إطار ملف الدعوى المرفوعة بحقّها لاتهاماها بدعم منظمة إرهابية.

(الزمان التركية) 

Share on FacebookEmail this to someoneTweet about this on TwitterPrint this pageShare on Google+

التعليقات