عدد قياسي من المرشحين لجائزة نوبل للسلام بينهم الايزيدية نادية مراد

اعلن معهد نوبل الثلاثاء ان 376 شخصية مرشحة هذه السنة لجائزته للسلام في لائحة سرية تتضمن اسماء متنوعة مثل دونالد ترامب وادوارد سنودن والبابا فرنسيس، مشيرا الى انه عدد قياسي.
وكان العدد القياسي السابق سجل في 2014 مع ترشيح 278 شخصية.نادية مرادوقال مدير معهد نوبل اولاف نولستاد لوكالة فرانس برس ان هذا يدل على اننا نعيش في عالم يشهد الكثير من النزاعات وعددا كبيرا من العمليات التي تجري في اتجاه ايجابي .
واضاف على ما يبدو، كل ذلك اوحى للكثير من الاشخاص استخدام حقهم في اقتراح مرشح للجائزة. واوضح معهد نوبل ان المرشحين هم هذه السنة 228 شخصية و148 منظمة. وتبقى هوية كل هؤلاء سرية لمدة خمسين عاما ما لم يقرر الذين قاموا بترشيحهم برلمانيون ووزراء وفائزون سابقون بالجائزة وبعض اساتذة الجامعات اعلان خياراتهم علنا. ويفترض ان هذه اللائحة تضم المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشح الحزب للرئاسة الاميركية دونالد ترامب، واطراف عملية السلام في كولومبيا، والبابا فرنسيس والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وسكان الجزر اليونانية التي تساعد المهاجرين الى جانب الممثلة الاميركية سوزان ساراندون. كما تضم اللائحة غير الكاملة بطبيعة الحال الطبيب الكونغولي للامراض النسائية دينيس موكويجي وايزيدية تدعى ناديا مراد نجت من تنظيم الدولة الاسلامية بعد خضوعها للعبودية الجنسية، وناشطين ضد الطاقة النووية الى جانب فريق النساء الافغاني الوطني للدراجات.
وعقد اعضاء اللجنة الخمسة الذي يفترض ان يختاروا الفائز اجتماعهم الاول الاثنين الذي قدموا فيه اسماء مرشحين آخرين ايضا.
وسيعرف اسم الفائز او الفائزين الذين يفترض الا يتجاوز عددهم الثلاثة، في السابع من تشرين الاول»اكتوبر. وكانت جائزة نوبل منحت في 2015 الى رباعي الحوار التونسي تكريما لجهوده في عملية الانتقال الديموقراطي في تونس عبر الحوار.

أ ف ب

Share on FacebookEmail this to someoneTweet about this on TwitterPrint this pageShare on Google+

التعليقات