اقليم كوردستان يصدر الغاز الطبيعي إلى الاسواق العالمية

إلى جانب تصديرها النفط إلى الاسواق العالمية، وضعت حكومة اقليم كوردستان خطة لتصدير 20 مليار متر سيجا من الغاز الطبيعي خلال أقل من خمس سنوات.
وبعد خمسة أعوام، وتحديدا عام 2020، سيصبح لدى اقليم كوردستان عائدات كبيرة اضافية، وذلك عبر تصدير الغاز الطبيعي، وقد أعدت حكومة الاقليم خطة لتصدير 20 مليار متر سيجا من الغاز الطبيعي خلال أقل من خمسة اعوام إلى الاسواق العالمية.untitledوتقوم حكومة اقليم كوردستان بمد أنابيب نقل اغاز الطبيعي، بدءا من منطقة كرميان ومنها إلى جمجمال ثم إلى خورملة وصولا إلى محافظة دهوك، حيث ستمتد إلى الاراضي التركية عبر منفذ فيشخابور.
ويتواصل العمل حاليا على مد تلك الانابيب، وقال وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي الاسبوع الماضي إن الغاز الطبيعي سيسوق إلى العالم عبر تلك الانابيب في عام 2020.
وقال برلماني عن حركة التغيير، مطلع على تفاصيل الاحتياطي وآبار الغاز الطبيعي في اقليم كوردستان، إن “الكورد بإمكانهم الاستفادة من هذا الغاز بشرط واحد”.
ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي في اقليم كوردستان حاليا نحو 200 ترليون متر سيجا، أي 3% من احتياطي الغاز في العالم، ويسعى الكورد إلى الاستفادة من تصديره إلى جانب النفط المصدر، وبهذا تزداد مصادر العائدات المالية لاقليم كوردستان.

رووداو

Share on FacebookEmail this to someoneTweet about this on TwitterPrint this pageShare on Google+

التعليقات